مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم
مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم
مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الاخلاق والابداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مفاجاة سارة يعلن قسم الارشاد النفسي عن انطلاق المسابقة الارشادية الاولي فمن يرغب بالمشاركة وضع الردود بقسم الارشاد النفسي
يسر ادارة منتدي بلســـــــــ الجروح ــــــــــــم ترحب بالاعضاء الكرام وعلي من يواجه صعوبات او مشاكل يتوجه علي الموقع هذا rrr_aaa_3@hotmail.com مدير المنتدي (أمير الأحزان )ولكم منا جزيل الشكر والتقدير
اعلان هام تسر ادارة منتدي بلســـــــــ الجروح ـــــــــم اعلانها اليكم انها قامت بذل جهد كامل لتنزيل المنتدي علي صفحة قوقل بعد جهد كامل وترجوا منكم الاهتمام بالمنتدي ولكم منا جزيل الشكر
يسر ادارة منتدي بلســـــــــ الجروح ـــــــــــم تهنئة العضوة قمر بمناسبة عيد ميلادها وعقبال الف سنة ان شاء الله ( أبو يامن )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لطلبة وخريجى المساحة بالجامعات والمعاهد المصرية
الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالأربعاء أغسطس 27, 2014 3:11 am من طرف جمعية المساحة المصرية

» مهما كان مؤهلك العلمى يمكنك اكمال دراستك بجامعة هارف الدوليه
الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالأربعاء فبراير 06, 2013 7:51 am من طرف ج هارف

» جامعة هارف الدولية للتعليم المعتمد
الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:18 am من طرف تاندرس

» معرض كانتون – الصين- الاف المنتجات بأسعار تنافسية
الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2012 9:22 am من طرف فراشه الشتاء

» عروض سياحية الى دبي – سياحة و سفر – رحلات
الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2012 9:20 am من طرف فراشه الشتاء

» سجل الان فى دبلومة المحاسبة المالية من أكاديمية هيل فورد
الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:52 am من طرف تاندرس

» سجل الان فى دبلومة إدارة الأعمال من أكاديمية هيل فورد
الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:49 am من طرف تاندرس

» سجل الان فى دبلومة العلاقات العامة وخدمة العملاء من أكاديمية هيل فورد
الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:41 am من طرف تاندرس

» سجل الان فى دبلومة عناصر الديكور والتصميم الداخلى
الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:36 am من طرف تاندرس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 59 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 3:49 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو يامن
الشخصية و أنظمة بنائها I_vote_rcapالشخصية و أنظمة بنائها I_voting_barالشخصية و أنظمة بنائها I_vote_lcap 
روحي الها
الشخصية و أنظمة بنائها I_vote_rcapالشخصية و أنظمة بنائها I_voting_barالشخصية و أنظمة بنائها I_vote_lcap 
بلسم الجروح
الشخصية و أنظمة بنائها I_vote_rcapالشخصية و أنظمة بنائها I_voting_barالشخصية و أنظمة بنائها I_vote_lcap 
دموع الورد
الشخصية و أنظمة بنائها I_vote_rcapالشخصية و أنظمة بنائها I_voting_barالشخصية و أنظمة بنائها I_vote_lcap 
أحمد شاهين
الشخصية و أنظمة بنائها I_vote_rcapالشخصية و أنظمة بنائها I_voting_barالشخصية و أنظمة بنائها I_vote_lcap 
رمنسية
الشخصية و أنظمة بنائها I_vote_rcapالشخصية و أنظمة بنائها I_voting_barالشخصية و أنظمة بنائها I_vote_lcap 
الدمعة الخاشعة
الشخصية و أنظمة بنائها I_vote_rcapالشخصية و أنظمة بنائها I_voting_barالشخصية و أنظمة بنائها I_vote_lcap 
محمود
الشخصية و أنظمة بنائها I_vote_rcapالشخصية و أنظمة بنائها I_voting_barالشخصية و أنظمة بنائها I_vote_lcap 
قمر فلسطين
الشخصية و أنظمة بنائها I_vote_rcapالشخصية و أنظمة بنائها I_voting_barالشخصية و أنظمة بنائها I_vote_lcap 
مها
الشخصية و أنظمة بنائها I_vote_rcapالشخصية و أنظمة بنائها I_voting_barالشخصية و أنظمة بنائها I_vote_lcap 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الحرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم على موقع حفض الصفحات

 

 الشخصية و أنظمة بنائها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد شاهين
عضو جديد
أحمد شاهين


عدد المساهمات : 34
نقاط : 78
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 43

الشخصية و أنظمة بنائها Empty
مُساهمةموضوع: الشخصية و أنظمة بنائها   الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 10:00 am

الشخصية
1 ـ مدخل (من الدلالات إلى الإشكالية)
إن مفهوم الشخصية، مفهوم متداول في الاصطلاح اليومي، حيث يقال عادة إن لفلان شخصية ، ويقصد بذلك ما يتميز به الفرد عن غيره من خصوصيات جسمانية أو مكانة اجتماعية مميزة ، مرتبطة بثروته أو نفوذه السياسي أو الاجتماعي ... وعلى عكس ذلك ، نسمع بضعف الشخصية أو انعدامها ، ويراد بذلك الإشارة إلى صفات الانهزامية ، والاستسلام ، والخنوع ، التي يمكن أن تغلب على الفرد . وهذا ما يؤكد أن مفهوم الشخصية ، مرتبط في التمثل الشائع ، بالمظاهر الخارجية القابلة للإدراك المباشر ؛ مما يبين أن هناك خلط بين مفهوم الشخص ومفهوم الشخصية . وهذا ما يدفعنا إلى التساؤل حول حقيقة هذا التلازم ، ومدى ارتباط مفهوم الشخصية بالمظاهر الخارجية المميزة
نجد مفهوم الشخصية في اللسان العربي لا يبتعد كثيرا عن الاصطلاح العادي . أما في الحقل المعجمي الفرنسي ، فإنه يلاحظ أن المعنى الإيتيمولوجي للكلمة يرتبط بكلمة persona اللاتينية ، التي تعني القناع الذي يضعه الممثل على وجهه حتى يتقمص الدور المسند له . ويتوسع هذا المفهوم ليجعلنا نتساءل عن طبيعة العلاقة الممكنة بين الشخصية والدور باعتبار الفرد يؤدي في حياته اليومية أدوارا اجتماعية مميزة. وهذا ما يستدعي وقوفا أوليا عند مفهوم الشخصية في التمثلين الفلسفي والعلمي.
إن معنى الشخصية يرتبط في الاصطلاح الفلسفي بوضعية الإنسان في فلسفة معينة . فنجد كانط مثلا يميز بين مفهوم الشخص ومفهوم الشخصية . فالشخص - عنده - هو الفرد المباشر الذي تنسب له مسؤولية أفعاله والشخصية هي الكينونة العاقلة التي يجب أن تدرك نفسها في حريتها وحدود الواجب الأخلاقي . وترتبط الشخصية في الطرح الهيجلي بالوعي بالذات في إطار الصيرورة العامة والمطلقة لحركة الوجود.
أما في العلوم الإنسانية ، فإن مفهوم الشخصية يتحدد في ثلاث منظومات أساسية:
منظومة الشخص:ويقصد بها السمات المميزة للإنسان كعضوية بيولوجية وككينونة مسؤولة أخلاقيا، وقانونيا، واجتماعيا.
المنظومة السيكولوجية : ويقصد بها النظر إلى الإنسان كحياة نفسية تنمو وتتغير بناء على معطيات ذاتية وموضوعية، وما يترتب عن مراكمة تجارب وخبرات تنعكس على سلوكيات الإنسان وحياته الفردية.
المنظومة السوسيوثقافية : ويقصد بها النظر إلى الفرد في تفاعله مع محيطه الاجتماعي (المؤسسات ، والآليات ، والأنظمة الاجتماعية…).
إن هذا التنوع والاختلاف في تحديد المعنى الدلالي لمفهوم الشخصية يؤكد الطبيعة الإشكالية لحقيقة الشخصية ... وهذا بالضبط ما ترجمته من خلال تساؤلات نعتبر الإجابة عنها هي الهاجس الذي سيقود هذا الدرس :
• هل الشخصية نظام خارجي أم إنها مفهوم مجرد؟
• هل الشخصية بناء سيكولوجي محض ؟ أم أنها حتمية سوسيوثقافية؟
• هل الشخصية نتاج حتمي ؟ أم أنها بناء واع ومسؤول ينشئه الفرد بمحض إرادته؟

2 ـ الشخصية وأنظمة بنائها
إن تحديد الشخصية كبناء أو كنظام يحتم معالجة المسألة من خلال الطروحات التي حاولت تمثل الشخصية في منظومة فكرية معينة ، وعليه نجد أنفسنا أمام خطابات تحاول كل منها حصر الشخصية في تمثلاتها الخاصة . وحتى تكون مقاربتنا إجرائية نقوم بحصر هذه الخطابات في الخطاب الفلسفي ، والخطاب العلمي : السيكولوجي منه والسوسيوثقافي .
ففي الخطاب الفلسفي نجد أن معظم الفلاسفة الذين تناولوا الشخصية ، تناولوها كنظام مجرد مرتبط بالوعي . فهذاديكارت ، يستبعد أن تكون الخصائص الجسمية هي التي تميز الشخص عن الشخصية ؛ لأن كينونة الشخصية لابد أن ترتبط بصفة لا تقبل الشك ، ولا تحل في مكان . وحينما نفكر مليا ، نجد عند ديكارت صفة التفكير هي الصفة الأساسية والوحيدة التي تميز الشخصية . ومن ثمة يرتبط مفهوم الشخصية عند ديكارت بالأنا المفكرة أو الذات الواعية (أو الجوهر المفكر): فحينما تنقطع الذات عن التفكير تنقطع عن الوجود. لذا يقول ديكارت : "إذا انقطعت عن التفكير، انقطعت عن اوجود" ... وكان هذا ، تقريبا ، هو التصور الذي تبناه ابن سينا حينما ربط بين الأنا والوعي ، واعتقد أن الأنا يمكن أن تنقطع عن كل شيء إلا عن إنيتها . ومن ثمة يستبعد أن تكون الشخصية مرتبطة بالمظاهر الجسمانية والحسية.
أما كانط فيعتبر الشخصية موضوعا لعقل أخلاقي عملي ، باعتبار أن الشخصية عنده ذات أخلاقية ، لأن ما يميز الإنسان عن الكائنات الأخرى ، كونه يمتاز بالعقل . وحينما يستعمل هذه الأداة سيكتشف بأنه يعمل بمقتضى الواجب الأخلاقي الذي يحتم عليه أن يحترم ذاته ويحترم الآخرين ، لأنه يكتشف ذاته باعتباره موجودا يملك كرامة . وعلى هذا الأساس ترتبط الشخصية بوعي الإنسان بقيمته، وبالتالي وعي الذات لنفسها باعتبارها وجودا أخلاقيا ...
لكن سارتر يرى أن الوعي بالذات لا يكون تلقائيا ، بل هو وعي يكون بحضور الآخر . فقد أقوم بشيء ما ، ولكن حين أرفع رأسي، أكتشف نظرة الآخر إلي فأشعر بالخجل ، فأعرف بأني ذات خجولة لأني أنظر إلى نفسي نظرة الآخر إلي، وبتعبير أدق فالآخر يجعلني أموضع ذاتي ... وعليه ، فإن الغير يلعب دورا أساسيا في التعرف عن شخصيتنا، لكن هذا الوعي يظل محدودا فهو شعور نسبي، لأنه يتم في الحدود التي جعلنا الآخر نتمثلها…
نخلص من هذا إلى أن الخطاب الفلسفي ، غالبا ما يعتبر الشخصية نظاما مجردا خاصا بالشخص ، ويرتبط هذا النظام بالوعي ، باعتبار أن الشخصية كينونة واعية بذاتها، إما كذات مفكرة، أو كذات أخلاقية، أو كموضوع ... الخ . فهل هذا هو التمثل العلمي للشخصية ؟
إن مفهوم الشخصية، موضوع حظي كثيرا باهتمامات العلوم الإنسانية ، إلى الحد الذي يمكننا من القول بأن هدف العلوم الإنسانية في نهاية المطاف هو دراسة الشخصية .
فالخطاب السيكولوجي أميل إلى دراسة الشخصية ككينونة فردية وكبناء سيكولوجي، وما يميز هذا الخطاب هو التنوع والاختلاف. فالسلوكية التي يتزعمها واطسون تعتبر الشخصية نتيجة التعود والتربية والتعلم . يقول واطسون :" أعطوني عشرة من أطفال أصحاء أسوياء التكوين ، فسأختار أحدهم جزافا ، ثم أدربه ، فأصنع منه ما أريد : طبيبا ، أو فنانا ، أو عالما ، أو تاجرا ، أو لصا أو متسولا ، وذلك بغض النظر عن ميوله ومواهبه ، أو سلالة أسلافه . " إن هذا ما يؤكد أن هذه المدرسة تأثرت كثيرا بتجارب بافلوف . فكانت نظرتها إلى الإنسان نظرة آلية ميكانيكية . بمعنى أن الإنسان لا تحركه دوافع موجهة نحو غايات ، بل مثيرات تصدر عنها استجابات عضلية وغدية مختلفة . ومن ثمة، تكون الشخصية هي مجموع السلوكات التي يمكن أن تلاحظ موضوعيا دون الرجوع إلى ما يحس به الفرد من مشاعر أو حالات شعورية . يقول واطسن : " الشخصية هي محصلة أنواع النشاط عند الفرد بأسلوب موضوعي لمدة كافية من الزمن في مواقف مختلفة تتيح التعرف عنه عن كثب. كما أنها تمثل مجموع عاداته التي تميزه عن غيره من الأفراد . "
أما المدرسة الشعورية - التي استلهمت أطروحتها من نظريات برغسون و ويليام جيمس - فإن لها تصورا مخالفا عن المنظور السلوكي ، على اعتبار أنها ترى أن الظاهرة السيكولوجية ظاهرة شعورية باطنية ، ومن ثمة ، تكون الشخصية نظاما سيكولوجيا باطنيا لا يتمثله بوضوح إلا الفرد نفسه . فقد يكون صديق ما حزينا ، مثلا ، وقد أحزن لحزنه، لكن ، لا يمكنني أن أطابق حزني مع حزنه. ومن ثمة، يكون السبيل الوحيد لمعرفة الشخصية هو منهج الاستبطان ( أو منهج التأمل الذاتي) ، الذي يجعل الفرد ينغمس في ذاته لكي يخبرنا عن خبراته الشعورية. أما الاعتماد على الملاحظة الخارجية - كما تعتقد السلوكية - فهو بمثابة محاولة دراسة شعور فنان ، مثلا ، من خلال حجم اللوحة التي رسمها ونوعية الصباغة التي استعملها ... الخ .
أما مدرسة التحليل النفسي فتختلف عن المدرستين الأوليين لاعتقادها أن اللاشعور هو أهم منطقة سيكولوجية نستطيع بموجبها أن نفهم سلوكاتنا سواء منها السوية أو الشاذة . ومن هذا المنطلق نستطيع أن نقول بأن الشخصية في تصور فرويد بمثابة " جبل الجليد " :أي أن ما هو خفي أضخم بكثير مما يظهر . فكيف يتشكل اللاشعور ؟
يعتقد فرويد أن بناء شخصيتنا يتكون من ثلاثة مكونات ، العلاقة فيما بينها هي الكفيلة بتفسير حياتنا النفسية . وهذه المكونات هي:
• الهو : وهو نسق سيكولوجي يتألف من المكونات الغريزية والدوافع والانفعالات الموروثة . ويتمركز الهو حول مبدأ اللذة أو ما يصطلح فرويد على تسميته بنزعة الليبيدو. لأن همه الأساسي هو الحصول على اللذة ودفع الألم ، حيث لا يعرف معنى التأجيل. ومن خصائص الهو أنه بعيد عن المنطق والعقل لكونه يتصف بالتهور والاندفاع، ولا يتمثل السيرورات المنطقية والأخلاقية … إلخ.
• الأنا: وهو الجزء من الهو الذي تلاءم مع الواقع . و هو النظام السيكولوجي الذي يتصف - على عكس الهو - بالتعقل والرزانة والحكمة . ومن ثمة ، فإنه يتمركز حول مبدأ الواقع ، وهمه الأساسي هو تلبية رغبات الهو بشكل يتلاءم مع الواقع ولا يثير غضب الأنا الأعلى .
• الأنا الأعلى : وهو النظام النفسي الذي يمثل جميع القيم الأخلاقية والعادات الاجتماعية.ويتشكل الأنا الأعلى بفعل الأوامر والنواهي ( التربية ) ؛ ومنه نستوحي ما ينبغي وما لا ينبغي القيام به . وهو ما يماثل في حياتنا النفسية مفهوم المثالية الأخلاقية، وما يقابل في الاصطلاح الأخلاقي العادي مفهوم الضمير .
إن الأنا إذن يوجد في بؤرة الصراع بين ضغط الهو، ورغبات الواقع، ومتطلبات الأنا الأعلى . ومن هذا المنطلق نفهم لماذا تقرن الفرويدية الشخصية السوية بقوة الأنا.. فالرغبات التي لن يستطيع الأنا تلبيتها فإنه يعمل على كبحها ثم كبتها في اللاشعور. هكذا يتشكل اللاشعور ويتضخم. ولكي يتشكل الأنا بصورة جيدة لابد من إحاطة الطفل بتربية واعية وتفهم واضح لمراحل النمو الجنسي لديه ( المرحلة الفمية ، المرحلة الشرجية، المرحلة القضيبية، مرحلة الكمون، المرحلة التناسلية )، والعمل على كبت العقدة الأوديبية بطريقة سليمة. هكذا نستطيع القول بأن الأنا يوجد كذلك تحت ضغط مكبوتات اللاشعور لأنها تظل يقظة، وتتحين الفرص التي تضعف فيها رقابة الأنا لتخرج إلى السطح. والمرض النفسي (اضطرابات الشخصية) عبارة عن تدفق مكبوتات اللاشعور، وتصريف مفضوح لرغبات الهو... وحتى لاتصل الشخصية إلى هذه المرحلة الحرجة، فإنها تلجأ (للتخفيف من حدة التوتر النفسي) إلى ميكانيزمات دفاعية (مثل الكبت، والتبرير، والتقمص، والإسقاط، والنكوص، والإعلاء...الخ) . كما أن التحليل النفسي يعتبر في حد ذاته منهجا علاجيا، وإعادة تربية. ويعتمد التحليل النفسي، من أجل سبر أغوار اللاشعور، على عدة طرق، أهمها : التنويم المغناطيسي، والتداعي الحر، وتحليل وتأويل تجليات اللاشعور (الأحلام، فلتات اللسان، زلات الأقلام، النسيان ...الخ)
إنه، لا تخفى على أحد أهمية التحليل النفسي، لكن ذلك، لا يعني سلامته من العيوب، ونفس النقد يمكن توجيهه إلى المدرستين السلوكية، والشعورية. وعليه، فإن الرؤية الموضوعية تستدعي منا القول بأن الدراسة السيكولوجية للشخصية تعني دراستها بأكثر من منهج.
إذا كان الخطاب السيكولوجي ينظر إلى الشخصية كنظام نفسي، فإن الخطاب السوسيوثقافي يعتبر الشخصية بناء سوسيوثقافيا، ومنتوجا اجتماعيا محضا. ذلك لأن الظواهر السوسيولوجية في اعتقاد دوركايم Durkheim تتسم بالسلطة والقهر، ومن ثمة، لا يستطيع الفرد أن يحيد عنها دون أن يتعرض لضغط آليات الضبط الاجتماعية . وحتى يندمج الفرد بشكل مناسب، فإن المجتمع - كما يرى جي روشي Guy Rocher - يقوم ببناء الشخصية عن طريق التنشئة الاجتماعية، وذلك بواسطة مؤسسات اجتماعية تقوم بتكييف الفرد مع النظم الاجتماعية والقيم الأخلاقية المقبولة ... هكذا تتأسس أنماط الشخصية بالصور التي يرتضيها المجتمع. وكما يرى رالف لينتون R. Linton ، فإن الشخصية تنقسم -داخل أي مجتمع- إلى شخصية أساسية، و شخصيات وظيفية. والشخصية الأساسية تعبر عن سلوك واحد مشترك نجده عند جميع أفراد المجتمع الواحد، حيث يتصرفون إزاء مواقف معينة بطريقة نمطية قطيعية، بغض النظر عن الفروق الاجتماعية. أما الشخصيةالوظيفية فهي الشخصية التي تتوقف على عوامل اجتماعية ( كالطبقية، والسن، والجنس، والمستوى التعليمي ...الخ ). وتجعل الأفراد يتقمصون إزاءها مواقف معينة، وسلوكات تميزهم عن بعضهم البعض. ومن ثمة نفهم أن إنسانية الإنسان تتوقف ـ في منظور الخطاب السوسيوثقافي ـ على وجوده داخل محيط اجتماعي، لكونه لا يتوفر على غريزة خاصة بالنوع الإنساني . فإذا عزلنا الإنسان عن بني جنسه يصبح كائنا غريبا ( لوسيان مالصونL. Malson"أطروحة الأطفال المتوحشون" ). فلا يمكن تفسير أنظمة القرابة -مثلا – بالغريزة الجنسية لأنها تخضع إلى قانون ثقافي ألا وهو قانون تحريم الزواج من المحارم. وعلى هذا الأساس فإن الأسبقية تعطى للثقافي على حساب الطبيعي. فالثقافي هو الذي يوجه الطبيعي ويؤطره (ليفي ستروس Lévi-Strauss).
كما أكدت مارغريت ميد M. Meadأن لا علاقة لشخصية كل من الرجل والمرأة بالطبيعة (الفطرة)، لأنها وقف على التنشئة الاجتماعية. حيث وجدت هذه الباحثة الأنثروبولوجية ثلاث قبائل في "غينيا الجديدة" تتميز فيها شخصيتا الرجل والمرأة عن الخصوصيات التي نعرفها في مجتمعاتنا. ففي قبيلة "أرابش"، وجدت أن شخصية الرجل شخصية سلبية ووديعة وطيعة وكذلك حال المرأة. وفي قبيلة "موندوجومر"، وجدت أن شخصيتا الرجل والمرأة تتسمان بالغلظة والطبع الخشن... أما في قبيلة "تشامبولي" وجدت أن شخصية الرجل ذات طبع لين ومسالم. فالرجل هو الذي يهتم بتربية الأطفال والرقص ويرعى البيت؛ أما شخصية المرأة فإنها تتسم بالخشونة والتسلط. فالمرأة هي التي تهتم بالصيد وتسير المجتمع رغم أن النظام الاجتماعي أبيسي.
وانطلاقا من هذا يتأكد أن الخطاب السوسيوثقافي يبين أن شخصية الفرد تتوقف على نوعية المجتمع الذي يترعرع داخله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي الها
نائب : ة مدير منتدي بلســــــ الجروح ـــــم
نائب : ة  مدير منتدي بلســــــ الجروح ـــــم
روحي الها


عدد المساهمات : 352
نقاط : 843
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

الشخصية و أنظمة بنائها Empty
مُساهمةموضوع: رد   الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 10:34 am

عن جد موضيعك حلوة كتيييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد شاهين
عضو جديد
أحمد شاهين


عدد المساهمات : 34
نقاط : 78
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 43

الشخصية و أنظمة بنائها Empty
مُساهمةموضوع: مشكور علي ردك   الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 10:37 am

عنجد مشكور علي ردك رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي الها
نائب : ة مدير منتدي بلســــــ الجروح ـــــم
نائب : ة  مدير منتدي بلســــــ الجروح ـــــم
روحي الها


عدد المساهمات : 352
نقاط : 843
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

الشخصية و أنظمة بنائها Empty
مُساهمةموضوع: رد   الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 11:20 am

لا شكر على واجب يا كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يامن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
أبو يامن


عدد المساهمات : 527
نقاط : 1084
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 36
الموقع : rrr_aaa_3@hotmail.com

الشخصية و أنظمة بنائها Empty
مُساهمةموضوع: امير   الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالأحد ديسمبر 06, 2009 1:56 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alamel12.ahlamontada.ne
روحي الها
نائب : ة مدير منتدي بلســــــ الجروح ـــــم
نائب : ة  مدير منتدي بلســــــ الجروح ـــــم
روحي الها


عدد المساهمات : 352
نقاط : 843
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

الشخصية و أنظمة بنائها Empty
مُساهمةموضوع: رد   الشخصية و أنظمة بنائها Emptyالأحد ديسمبر 06, 2009 1:59 pm

انا ارسلت الرد الك يا كبير وبقولك فيه شكرا على الحظر الحظر حلو كتير منك طبعا انا بقصدك انتا يا ابن عم بتمنا تقرا الرد بااااي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشخصية و أنظمة بنائها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم :: الفئة الثانية . أقســــــــــــــــــــــــــــ المنتـــــدي ــــــــــام :: قسم الإرشاد النفسي-
انتقل الى: