مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم
مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم
مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الاخلاق والابداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مفاجاة سارة يعلن قسم الارشاد النفسي عن انطلاق المسابقة الارشادية الاولي فمن يرغب بالمشاركة وضع الردود بقسم الارشاد النفسي
يسر ادارة منتدي بلســـــــــ الجروح ــــــــــــم ترحب بالاعضاء الكرام وعلي من يواجه صعوبات او مشاكل يتوجه علي الموقع هذا rrr_aaa_3@hotmail.com مدير المنتدي (أمير الأحزان )ولكم منا جزيل الشكر والتقدير
اعلان هام تسر ادارة منتدي بلســـــــــ الجروح ـــــــــم اعلانها اليكم انها قامت بذل جهد كامل لتنزيل المنتدي علي صفحة قوقل بعد جهد كامل وترجوا منكم الاهتمام بالمنتدي ولكم منا جزيل الشكر
يسر ادارة منتدي بلســـــــــ الجروح ـــــــــــم تهنئة العضوة قمر بمناسبة عيد ميلادها وعقبال الف سنة ان شاء الله ( أبو يامن )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لطلبة وخريجى المساحة بالجامعات والمعاهد المصرية
مقاييس القدرات العقلية Emptyالأربعاء أغسطس 27, 2014 3:11 am من طرف جمعية المساحة المصرية

» مهما كان مؤهلك العلمى يمكنك اكمال دراستك بجامعة هارف الدوليه
مقاييس القدرات العقلية Emptyالأربعاء فبراير 06, 2013 7:51 am من طرف ج هارف

» جامعة هارف الدولية للتعليم المعتمد
مقاييس القدرات العقلية Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:18 am من طرف تاندرس

» معرض كانتون – الصين- الاف المنتجات بأسعار تنافسية
مقاييس القدرات العقلية Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2012 9:22 am من طرف فراشه الشتاء

» عروض سياحية الى دبي – سياحة و سفر – رحلات
مقاييس القدرات العقلية Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2012 9:20 am من طرف فراشه الشتاء

» سجل الان فى دبلومة المحاسبة المالية من أكاديمية هيل فورد
مقاييس القدرات العقلية Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:52 am من طرف تاندرس

» سجل الان فى دبلومة إدارة الأعمال من أكاديمية هيل فورد
مقاييس القدرات العقلية Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:49 am من طرف تاندرس

» سجل الان فى دبلومة العلاقات العامة وخدمة العملاء من أكاديمية هيل فورد
مقاييس القدرات العقلية Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:41 am من طرف تاندرس

» سجل الان فى دبلومة عناصر الديكور والتصميم الداخلى
مقاييس القدرات العقلية Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:36 am من طرف تاندرس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 59 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 3:49 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو يامن
مقاييس القدرات العقلية I_vote_rcapمقاييس القدرات العقلية I_voting_barمقاييس القدرات العقلية I_vote_lcap 
روحي الها
مقاييس القدرات العقلية I_vote_rcapمقاييس القدرات العقلية I_voting_barمقاييس القدرات العقلية I_vote_lcap 
بلسم الجروح
مقاييس القدرات العقلية I_vote_rcapمقاييس القدرات العقلية I_voting_barمقاييس القدرات العقلية I_vote_lcap 
دموع الورد
مقاييس القدرات العقلية I_vote_rcapمقاييس القدرات العقلية I_voting_barمقاييس القدرات العقلية I_vote_lcap 
أحمد شاهين
مقاييس القدرات العقلية I_vote_rcapمقاييس القدرات العقلية I_voting_barمقاييس القدرات العقلية I_vote_lcap 
رمنسية
مقاييس القدرات العقلية I_vote_rcapمقاييس القدرات العقلية I_voting_barمقاييس القدرات العقلية I_vote_lcap 
الدمعة الخاشعة
مقاييس القدرات العقلية I_vote_rcapمقاييس القدرات العقلية I_voting_barمقاييس القدرات العقلية I_vote_lcap 
محمود
مقاييس القدرات العقلية I_vote_rcapمقاييس القدرات العقلية I_voting_barمقاييس القدرات العقلية I_vote_lcap 
قمر فلسطين
مقاييس القدرات العقلية I_vote_rcapمقاييس القدرات العقلية I_voting_barمقاييس القدرات العقلية I_vote_lcap 
مها
مقاييس القدرات العقلية I_vote_rcapمقاييس القدرات العقلية I_voting_barمقاييس القدرات العقلية I_vote_lcap 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الحرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم على موقع حفض الصفحات

 

 مقاييس القدرات العقلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد شاهين
عضو جديد
أحمد شاهين


عدد المساهمات : 34
نقاط : 78
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 43

مقاييس القدرات العقلية Empty
مُساهمةموضوع: مقاييس القدرات العقلية   مقاييس القدرات العقلية Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 9:42 am

مفهوم القياس :
هو تلك العملية التي تمكن الأخصائيين الحصول على معلومات كمية عن ظاهرة ما .

مفهوم القياس في التربية الخاصة :
هو وصف السلوك لفئات التربية الخاصة رقمياً أو كمياً .

مفهوم أداة القياس :
هي الطريقة أو الأسلوب الذيتقاس به صفة ما أو ظاهرة ما أو موضوع ما .

أدوات القياس :
**الاختبار
**المقياس
**قائمة التقدير

تصنيف المقاييس :
المقياس الاسمي :وهو تصنيف الظواهر أو موضوعات القياس الى فئات أو مجموعات رقمية ، وفي التربية الخاصة نعطي رقماً لكل اختبار أو مقياس مثل مقياس ستانفورد بينيه أو مقياس وكسلر أو مقياس السلوك التكيفي، أو نعطى رقماً لكل مجموعة أو فئة من فئات الأطفال غير العاديين مثل فئة الأطفال الموهوبين ، أو فئة الأطفال المعوقين عقلياً أو الصمم قياس الرتب :وهو تصنيف موضوعات القياس حسب أهميتها وأفضليتها تنازلياً أو تصاعدياً دون أن يعكس ذلك مدى الفروق بين كل فئة وأخرى ، وفي التربية الخاصة يصنف الطلبة الى فئات أو مستويات متدرجة حسب قدرتها العقلية( موهوبون ، متفوقون ، عاديون ، بطيئو التعلم ، معوقون عقلياً) .

مقياس الفترات :
وهو تصنيف موضوعات القياس الى فئات حسب أهميتها وأفضليتها تنازلياً أو تصاعدياً ولكنه يعكس مدى الفروق الحقيقية في ذلك التصنيف ، وفي التربية الخاصة يصنف الأفراد حسب قدرتهم العقلية بشكل يعكس الأداء الحقيقي لكل فرد ومدى اختلافه عن الفرد الذي يليه .
مقياس النسبة :لا يستخدم هذا المقياس في ميدان التربية الخاصة .

أنواع أدوات القياس :
الاختبارات محكية المرجع :وهي تحديد المعيار أو المعايير منقبل المعلم أو الأخصائي وتوضع بناءً على ما يتوقع من المفحوص ، ويكثر استخدام هذا النوع من الاختبارات في ميدان التربية الخاصة .
الاختبار اتمعيارية المرجع :وهي مقارنة أداء الفرد بأداء المجموعة العمرية التي ينتمي إليها ، وتستخدم هذه الاختبارات في أغراض تصنيف الطلبة وتحديد مواقعهم على منحنى التوزيع الطبيعي .
أدوات القياس المسحية المبدئية :وهي لا تتصف بدلالات صدق وثبات ، وفي مجال التربية الخاصة مثل اختبار مهارة القراءة، الكتابة ، واختبار دوريل لصعوبات القراءة ، واختبارات سلنقرد للصعوبات اللغوية الخاصة .
أدوات القياس المقننة :وهي تتصف بأن لها دلالات صدق وثبات ومعايير خاصة بها ، وفي مجال التربية الخاصة مثل مقياس ستانفورد بينيه ، أو وكسلر ، أو مقياس تورانس للتفكير الابداعي ، أو مقياس السلوك التكيفي ،أو مقياس الينوي للقدرات السيكولغوية ، أو مقياس بيركس لتقدير السلوك .

مفهوم التقويم أو التشخيص :
هو تلك العملية التي يُحكم فيها على مظاهر السلوك ومدى قربها أو بعدها من المعايير الخاصة بها ، ويستخدم بشكل خاص في ميدان التربية الخاصة لأغراض الحكم على السلوك .

العلاقة بين أداة القياس ، وعمليتي القياس والتقويم :
ýتُعتبر أداة القياس شرطاً أساسياً من شروط عمليتي القياس والتقويم .
ýتُعتبر عملية القياس شرطاً أساسياً من شروط عملية التقويم وسابقة لها .
ýتُعتبر عملية التقويم( التشخيص) عملية تتخذ فيها القرارات المناسبة بناءً على المعلومات التي تقدمها عملية القياس .

أهداف القياس والتقويم في التربية الخاصة :
vتصنيف الطلبة غير العاديين الى فئات أو مجموعات متجانسة .
vتحديد موقع الطلبة غير العاديين على منحنى التوزيع الطبيعي من حيث قدراتهم العقلية .
vتحويل الطلبة غير العاديين الى البيئات التربوية المناسبة .
vاعداد الخطط التربوية الفردية للطلبة غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .
vاعداد الخطط التعليمية الفردية للطلبة غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .
vاعداد برامج تعديل السلوك للأطفال غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .

شروط أدوات القياس :
ýصدق أداة القياس وثباتها .
ýتوفر معايير خاصة بأدوات القياس .
ýكلفة أداة القياس .

صدق الاختبار :
وهو أن يقيس الاختبار ما وضع منأجله .

أشكال صدق الاختبار :
صدق المحتوى :وهو مدى تطابق فقرات المقياس مع مضمون أو متوى أو هدف الاختبار ،ويسمى أحياناً بالصدق الظاهري والذي يعني مدى تطابق اسم الاختبار مع محتواه ، كما يسمى أحياناً بصدق العينة من السلوك والذي يعني مدى تمثيل فقرات الاختبار لعينة من مظاهر السلوك الممثلة للسلوك المراد قياسه .

الصدق التلازمي :
وهو مدى التطابق أو الارتباط بين الأداء على فقرات الاختبار الحالي ،والأداء على فقرات اختبار آخر ثبت صدقه في نفس الوقت أو خلال فترة زمنية قصيرة .

الصدق التنبؤي :
وهو مدى التطابق أو الارتباط بين الأداء على فقرات الاختبار الحالي والأداء على فقرات اختبار آخر في المستقبل .

صدق البناء للاختبار :
وهو الذي يبين مدى العلاقة بين الأساس النظري للاختبار .

ثبات الاختبار :
وهو أن يعطي الاختبار نتائج متماثلة أو متقاربة في قياسه لمظهر ما من مظاهر السلوك اذا ما استخدم ذلك المقياس أكثر من مرة .

حساب معامل ثبات الاختبار :
أولاً : طرق الاتساق الدخلي للاختبار :
طريقة التجزئة النصفية :في هذه الطريقة يطبق الاختبار على عينة ما ، ثم تقسم فقرات الاختبار الى قسمين ، فقرات فرديه على الاختبار ، وفقرات زوجيه على الاختبار ، ثم يحسب معامل الترابط بين أداء الأفراد على الفقرات الفردية والزوجية طريقة حساب الثبات بدلالة الأداء على الفقرة :في هذه الطريقة يطبق الاختبار على عينة ما ، ويحسب معامل الثبات بإيجاد مدى الاتساق ما بين الأداء على الفقرة والأداء على الاختبار الكلي .

ثانياً : طريقة الصور المتكافئة :
في هذه الطريقة يصمم صورتان متكافئتان للاختبار ، ويتم تطبيق الاختبار على نفس العينة ، ثم يحسب معامل الترابط بين الأداء على صورتي الاختبار ، ويشترط في هذه الحالة توفر صورتين متكافئتين من الاختبار .

ثالثاً : طريقة الاعادة :
في هذه الطريقة يطبق الاختبار على عينة ما ، ثم يعاد تطبيقه بعد فترة من الزمن ثم يحسب معامل الترابط بين الأداء في مرتي التطبيق .

رابعاً : طريقة اتفاق المقيمين :
في هذه الطريقة يحسب معامل ثبات الاختبار عن طريق حساب معامل الترابط بين تقييم المقيمين لنفس المجموعة من الأفراد .

خامساً : طريقة الخطأ المعياري :
في هذه الطريقة يطبق الاختبار أكثر من مرة على العينة ، ويحسب الخطأ المعياري لدرجة العينة فكلما كان الخطأ المعياري كبيراُ كلما كان معامل الثبات متدنياً والعكس صحيح .

العلاقة بين صدق الاختبار وثباته :
العلاقة بين صدق الاختبار وثباته علاقة ارتباطية عالية ، وهناك عوامل تؤثر في صدق الاختبار وثباته منها المتعلقة بالاختبار نفسه ومنها العوامل المتعلقة بالمفحوص نفسه ومنها العوامل البيئية المتعلقة بشروط عملية الاختبار .

أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
تعريف الإعاقة العقلية :
" تمثل الإعاقة العقلية مستوى من الأداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافين معياريين ويصاحبها قصور في السلوك التكيفي ، وتظهر في مراحل العمر النمائية منذ الميلاد وحتى18 سنة" .
التعريف الطبي للإعاقة العقلية :
تحدث الإعاقة العقلية بسبب عدم إكتمال عمر الدماغ نتيجة لإصابة المراكز العصبية والتي تحدث قبل أو بعد الولادة .

التعريف السيكومتري للإعاقة العقلية :
اعتمد التعريف السيكومتري على نسبة الذكاء( I , Q ) كمحك في تعريف الإعاقة العقلية ، وقد اعتبر الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن75 معاقين عقلياً ، على منحنى التوزيع الطبيعي .

التعريف الاجتماعي للإعاقة العقلية :
يركز التعريف الإجتماعي على مدى نجاح أو فشل الفرد في الإستجابة للمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع نظرائه من المجموعة العمرية نفسها ، وعلى ذلك يعتبر الفرد معوقاً عقلياً إذا فشل في القيام بالمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه .

تصنيف الإعاقة العقلية :
اولاً : التصنيف حسب نسبة الذكاء والتوافق الاجتماعي :
ýالإعاقة العقلية البسيطة وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من 55– 70 .
ýالإعاقة العقلية المتوسطة وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من 40– 55
ýالإعاقة العقلية الشديدة وتقل نسبة ذكاء هذه الفئة عن 40

ثانياً : التصنيف حسب الشكل الخارجي :
vمتلازمة داون .
vحالات اضطرابات التمثيل الغذائي .
vحالات القماءة .
vحالات صغر حجم الدماغ .
vحالات كبر حجم الدماغ .
vحالات استسقاء الدماغ .
ثالثاً : التصنيف حسب القدرة على التعلم :
ýالقابلين للتعلم .
ýالقابلين للتدريب .
ýالاعتماديين أو شديدي الإعاقة .
الاتجاه التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
◄ البعد الطبي
◄ البعد السيكومتري
◄ البعد الاجتماعي
◄ البعد التربوي

أساليب قياس وتشخيص البعد الطبي :
والتي يقوم بها الطبيب مثل فحص الطفل جسميا ًوحركياً وقياس محيط الرأس ومقارنته بالعادي اثناء الولادة وخاصة في حالات صغر او كبر حجم الدماغ وحالات استسقاء الدماغ وحالات المنغولية ، كما يقارن الطبيب الطول والوزن وخاصة في حالات القماءه .



ومن الاختبارات التي يجريها الطبيب لاكتشاف حالات اضطراب التمثيل الغذائي :
vاختبار حامض الفيريك .
vاختبار شريط حامض الفيريك .
vاختبار غثري .

أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري :
والتي تقوم على تحديد نسبة ذكاء المفحوص ومن ثم تحديد موقعه على منحنى التوزيع الطبيعي لأغراض تصنيفه ، وخاصة في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية ،مثل مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال ، ومقياس جودانف لرسم الرجل ومقياس مكارثي للقدرة العقلية ، ومقياس الذكاء المصورة .

الانتقادات الموجهة الى اختبارات الذكاء :
محتوى اختبارات الذكاء :ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى صدق المحتوى لتلك الاختبارات من حيث محتواها أنها متحيزة ثقافياً ، وكذلك تحيزها الأكاديمي أو التحصيلي .
صدق اختبارات الذكاء :ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى صدق اختبارات الذكاء ، وخاصة من حيث صدق المفهوم ،والصدق التنبؤى ، وذلك بسبب اختلاف المفاهيم أو الأسس النظرية التي بنيت عليها تلك المقاييس ، وبالتالي اختلف محتوى تلك الاختبارات ، كما اختلفت معاييرها وخاصة قدرتها على الصدق التنبؤى ، كما انتقدت اختبارات الذكاء من حيث صدقها التلازمي ، اذيتأثر صدق تلك الاختبارات بنوع المحك المستخدم في قياس الصدق التلازمي لمقياس الذكاء .
إجراءات تطبيق اختبارات الذكاء :ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى اجراءات تطبيق اختبارات الذكاء حيث تستلزم اجراءات التطبيق عدداً من الشروط الخاصة بكل اختبار منها ما يتعلق بكفاءة الفاحص ، وظروف المفحوص ، ومكان وزمان اجراء الاختبار .

مقياس ستانفور بينيه :
تعريف المقياس :ظهر هذا المقياس في عام1905 م على يد بينيه وسيمون في فرنسا ، ويتكون الاختبار من30 فقرة متدرجة في الصعوبة وتغطي الفئات العمرية من 3– 11 سنة ، ولكن في عام1916 م جرى تطوير المقياس في جامعة ستانفور في أمريكا على يد تيرمان وميريل ، وعرف منذ ذلك الوقت بأسم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ، وقد بني هذا المقياس على عدد من الافتراضات أهمها مفهوم الذكاء والذي يتضمن عدداً من القدرات العقلية أهمها التذكر والتفكير والملاحظة والتآزر البصري الحركي ، وتوازي العمر العقلي والعمر الزمني ، ثم تمايز الاداء مع تمايز العمر .

وصف المقياس :
يغطي هذا المقياس الفئات العمرية من سن 2وحتى سن18 بواقع6 اختبارات في كل فئة عمرية ،ويقوم بتطبيقه اخصائي في علم النفس ، وتستغرق عملية تطبيق المقياس من30 الى90 دقيقة ، اما تصحيحه فيستغرق من 30 – 40 دقيقة .

دلالات صدق الصورة الأصلية من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء :
vمفهوم الذكاء العام والذي يبدو في عدد من القدرات العقلية كالتذكر والتفكير والملاحظة والتآزر البصري الحركيvتوازي العمر العقلي مع العمر الزمني في الاداء على المقياس .
vتمايز الاداء العقلي مع تمايز العمر .

دلالات ثبات الصورة الأصلية من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء :
vتوفرت دلالات عديدة عنثبات المقياس باستخدام طريقة الصور المتكافئة من المقياس .

اجراءات تطبيق مقياس ستانفورد بينيه :
ýتهيئة ظروف المكان المناسب لعملية تطبيق المقياس على المفحوص .
ýتوفير الزمن المناسب لعملية تطبيق المقياس على المفحوص .
ýتوفير جو من الألفة بين الفاحص والمفحوص قبلا لبدء في بعملية تطبيق المقياس .
ýتحديد العمر الزمني للمفحوص بالسنة والشهر .
ýتحديد العمر القاعدي للمفحوص، ويعرف العمر القاعدي بأنه ذلك العمر الذي ينجح فيه المفحوص على جميع اختبارات ذلك العمر .
ýتحديد العمر السقفي للمفحوص ، ويعرف العمر السقفي بأنه ذلك العمر الذي يفشل فيه المفحوص على جميع اختبارات ذلك العمر .
ýتحديد العمر العقلي للمفحوص .
ýتحديد نسبة ذكاء المفحوص .

تقييم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء :
أولاً : مظاهر قوة المقياس :
vيعتبر المقياس من أشهر اختبارات الذكاء وأقدمها ، وتوفرت له دلالات صدق وثبات ومعايير
vيعتبر المقياس من أشهر اختبارات الذكاء الفردية والتي تغطي الفئات العمرية الدنيا .
vيعتبر المقياس من المقاييس المفضلة لدى الاخصائين فيعلم النفس والمهتمين بقياس القدرة العقلية .
ثانياً : مظاهر ضعف المقياس :
ýلا يقيس أبعاد متعدة في القدرة العقلية كمقياس وكسلر للذكاء .
ýقد لايناسب مقياس ستانفورد بينيه الأطفال غير العاديين في قدرتهم العقليه ، بسبب تشبع المقياس بالناحية اللفظية .
ýصعوبة تصنيف فقرات مقياس ستانفورد بينيه وتحليلها عاملياً .
ýفي مراجعة عام1972 م لم تتضمن تغيراً في مواقع الفقرات في الفئات العمرية .
ýلم تتضمن مراجعة عام1972 م للمقياس اشارات عن دلالات صدق وثبات المقياس في صورته الجديدة .
ýصعوبة اجراءات تطبيق وتصحيح وتفسير مقياس ستانفورد بينيه للذكاء .

مقياس وكسلر للذكاء :
تعريف المقياس :يعتبر من مقاييس القدرة العقلية المعروفة في مجال التربية وعلم النفس ، ظهر نتيجة للانتقادات الموجه لمقياس ستانفورد بينيه من حيث الأسس النظرية التي بني عليها ومن حيث دلالات صدقه وثباته واجراءات تطبيقه وتصحيحه وهي :
◄ مقياس وكسلر لذكاء الكبار .
◄ مقياس وكسلر لذكاء الأطفال .
◄ مقياس وكسلر لذكاء في مرحلة ماقبل المدرسة .
بناء مقاييس وكسلر تستند الى تعريفه للذكاء" على انه القدرة الكلية العامه على القيام بفعل مقصود والتفكير بشكل عقلانيوالتفاعل مع البيئة بكفاية" ويضيف وكسلر الى ذلك المفهوم عدداً من السمات الشخصية المتمثلة في الدافعية والمثابرة والضبط الذاتي.



والاضافة الجديدة التي قدمها وكسلر في اختباراته ، ممثلة في حصول المفحوص على ثلاث نسب للذكاء هي :
◄ نسبة الذكاء اللفظي◄ نسبة الذكاء الادائي◄ نسبة الذكاء الكلي .

وصف عام لمقاييس وكسلر للذكاء :
قياس القدرة العقلية للمفحوص ومن ثم تحديد موقعه على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية ،ويصلح مقياس وكسلر لذكاء الكبار للفئات العمرية من سن16 فما فوق ، في حين يصلح مقياس وكسلر لذكاء الاطفال للفئات العمرية من 6– 17 سنة ، اما مقياس وكسلر لذكاء الاطفال في مرحلة ماقبل المدرسة فيصلح للفئات العمرية من 4– 6.5 سنة .
يستغرق المقياس لتطبيقه من 50– 70 دقيقة اما الوقت اللازم لتصميمه فيستغرق من 30– 40 دقيقة .

وصف لمقياس وكسلر لذكاء الكبار :
يتألف من قسمين لفظي وادائي ولا يتضمن اختبارات بديلة ويعطى بالترتيب .

وصف لمقياس وكسلر لذكاء الاطفال :
يتألف من326 فقرة موزعة على الاختبارات الفردية المكونة من لكل من القسم اللفظي والادائي .

وصف لمقياس وكسلر لذكاء الطفال في مرحلة قبل المدرسة :
يتكون من قسمين لفظي وادائيتتضمن11 اختبار فرعياً مرتباً .
أولاً : مظاهر قوة المقياس :
ýيعتبر المقياس من المقاييس التي تتوفر فيها دلالات عالية من الصدق والثبات .
ýيعتبر المقياس من المقاييس التي تقيس عدداً متبايناً من القدرات العقلية التي تنطوي تحت مفهوم الذكاء العام
ýيعتبر المقياس من المقاييس التي تفيد في قياس وتشخيص حالات تدني القدرة العقلية .
ýيعطي تطبيق مقياس وكسلر ثلاث نسب للذكاء هي نسبة الذكاء اللفظي و الادائي والكلي .

ثانياً : مظاهر ضعف المقياس :
ýيعتبر مقياس وكسلر من المقاييس التي تقيس القدرة العقلية العامة ولا يقيس الاستعداد العقلي أو مدى تفاعل الفرد مع بيئته أو نضجه الانفعالي والاجتماعي والثقافي .
ýيعتبر مقياس وكسلر لذكاء الاطفال وخاصة القسم اللفظي متأثرا ًبالتحصيل المدرسي .
ýيعتبر مقياس وكسلر لذكاء الاطفالمن المقاييس التي تغطي نسب ذكاء تتراوح مابين 45– 155 فيحين ان الدرجة الكلية للمقياس تتراوح مابين 40– 160 . ولا يتضمن المقياس تصنيفاً لدرجات القدرة العقلية التي تقل عن نسبة ذكاء40 .
ýيعتبر مقياس وكسلر لذكاء الاطفال من المقاييس التي تتطلب دراية وخبرة وكفاءة عالية في تطبيقة وتصحيحه .
تطوير صورة معربة ومعدلة من مقياس وكسلر لذكاء الأطفال :
ýاعداد الصورة الاولية من المقياس ، بعد حذف و اضافة بعض الفقرات التي تناسب البيئة .
ýتجريب الصورة الاولية من المقياس في ثلاث فئات عمرية هي7.5 – 10.5 – 13.5 على عينة تجريبية وذلك بهدف تنقيح الصورة .
ýترجمة المقياس من الصورة الانجليزية الى العربية .
ýعولجت البيانات الاحصائية وذلك للتوصل الى دلالات صدق وثبات وفعالية فقرات المقياس .
ýطبقت الصورة الاولية من المقياس في عينة تجريبية مؤلفة120 مفحوص مختلفة الاعمار بهدف التوصل الى صورة معدلة .

مقياس جودانف– هاريس للرسم :
تعريف المقياس :
ظهر عام1963 من مقاييس القدرة العقلية ويصنف ضمن مقاييس الشخصية كأحد الاختبارات الاسقاطية ، في البداية اسمه اختبار رسم الرجل ثمر وجع وطور الى مقيس جودانف هاريس للرسم .
الوصف يهدف الى قياس وتشخيص القدرة العقلية والسمات الشخصية للمفحوصين من سن3-15 سنة ، يعتبر من مقاييس الذكاء غير اللفظية المقننة والتي تطبق بطريقة فردية أو جماعية ، يعطي هذا الاختيار بعد تطبيقة درجة خام تحول الى درجة معيارية ثم الى نسبة ذكاء ، يستغرقتطبيقه10- 15 دقيقة ، تصحيحة و تفسيره10 -15 دقيقة .

مظاهر القوة :
ýيعتبر من المقاييس الادائية التي يسهل تطبيقها من قبل الاخصائي في علم النفس أو التربية الخاصة أو الاباء وذلك لسهولة الاجراءات في تطبيقة و تصحيحة .
ýيعتبر من المقاييس التي تصلح لأغراض قياس وتشخيص القدرة العقلية ولقياس سمات الشخصية .
لذا يعتبر مقياس اسقاطي في قياس الشخصية ،يوفر للأخصائي معلومات عن قدرات الشخص وسماته .

مظاهر الضعف :
ýيعتبر من المقاييس المسحية المبدئية في قياس وتشخيص القدرة العقلية .
ýلم يتوفر فيه دلالات صدق مع محك التحصيل المدرسي .
ýيعتبر من المقاييس الشخصية ،وقد يعتبر من المقاييس الاسقاطية والذي قد يعطي دلالات اكلنيكية عن اداء المفحوص (ويكون هناك حذر) .
ýيسهل على الاخصائي تطبيقه وتصحيحه وفق معايير خاصة بالمقياس ، ولكن قد يساء استخدامه من قبل المدرسين و الاباء الذين يصعب عليهم تطبيقه وتصحيحه وفق معيير خاصة

مقياس مكارثي للقدرة العقلية للاطفال :
تعريف المقياس :
ظهر عام1972 يقيس الذكاء العام للاطفال وخاصة ذوي صعوبات التعلم .
الوصف :يتألف من ستة مقاييس اساسية مجموعها ( 18 ) اختبار فرعياً المقاييس هي : المقياس اللفظي ،الادائي الادراكي ،الكمي ، الحركي ، التذكر ، المعرفي العام .
ýيقيس مجالات القدرة العقلية السابقة .
ýيصلح للفئة العمرية من 2.5– 8.5 سنة . يطبق بشكل فردي ، من قبل أخصائي في علم النفس أو التربية الخاصة .
ýيعطي المقياس بعد تطبيقة ثلاث درجات تمثل العمر العقلي والدرجة المعيارية والدرجة المئينية .
ýيستغرق تطبيقة ساعة وتصحيحة30 دقيقة .
مظاهر القوة :
ýيعتبر من المقاييس المصححة بطريقة قياس وتشخيص عدد من القدرات العقلية كالقدرة اللفظية،الادائية ، العددية ........
ýيعتبر من المقاييس الاساسية و الفرعية المرتبة بطريقة تساعد على نشاط المفحوص واثارة دافعيتة وخاصة من حيث الترتيب .
ýيعتبر من المقاييس التي تصلح لقياس وتشخيص الاطفال الذين يشك أن لديهم صعوبات تعلم تتمثل في قياس مظاهر التأزر البصري حركي ، الادراك المعرفي .
ýيعتبر من المقاييس الت يتوفر فيها دلالات صدق وثبات ومعايير تبرر استخدامه مع الاطفال وخاصة الاطفال السود .

مظاهر الضعف :
يعتبر المقياس من مقاييس القدرة العقلية العامة :
ýالتي تتطلب عدداً من الكفايات المهنية لتطبيقة وتفسير نتائجة قد يساء استخدامه إن لم يكن أخصائي نفسي أو تربية خاصة .
ýالتي تتضمن عدداً من القدرات الفرعية كاللفظية، الادائية ، العددية لكنه لم يتضمن قياس السمات الشخصية و الاجتماعية ولم يتضمن القدرة على التفكير المجرد .
ýالتي توفرت فيها دلالا تصدق وثبات ومعايير تبرر استخدامه لكنه بحاجة الى مزيد من دراسات الصدق والثبات وخاصة مع فئات التربية الخاصة .
ýالتي تقيس القدرة العقلية العامة وخاصة ذوي صعوبات التعلم يذكر كوفم ان تدني نسبة الذكاء التي يحصل عليها الاطفال زوي صعوبات التعلم على هذا المقياس عن ادائهم على مقياس وكسلر بحوالي15 درجة مما يستدعي ان تعزز نتائج الاداء على هذا المقياس بمقاييس آخرى للقدرة العقلية .
ýيصلح هذا المقياس للاطفال من سن 2.5- 8.5 . ولكن لا يصلح للاطفال الذين هم فوق الثامنة .

مقياس المفردات اللغوية المصورة :
التعريف :ظهر عام1959 يصلح للاطفال العاديين والمعاقين عقلياً ، من المقاييس القدرة العقلية وخاصة لدى الفئات التي تعاني من الاضطرابات اللغوية التعبيرية ، يعتبر من المقاييس غير اللفظية حيث يطلب من المفحوص ان يشير الى الاجابة الصحيحة فقط .

وصف المقياس :
يتألف المقياس من صورتين متكافئتين( A ) و( B ) وفي كل منهما75 فقرة ويهدف المقياس الى قياس وتشخيص القدرة العقلية للمفحوص حيث تحول الدرجة الخام على المقياس الى درجة مئينية ، ودرجة تمثل العمر العقلي ودرجة تمثل نسبة الذكاء ، ويصلح هذا المقياس للفئات العمرية من سن2 الى سن18 ويقوم به اخصائي في علم النفس واخصائي اللغة واخصائي تربية خاصة ويطبق بشكلفردي ويستغرق تطبيقة من 10– 15 دقيقة وتصحيحة من 10– 15 دقيقة . ويستخدم مع فئات الاضطرابات اللغوية التعبيرية .

مظاهر القوة :
ýيعتبر المقياس من المقاييس التي لا تتطلب استخدام اللغة اللفظية التعبيرية في الاداء على فقرات المقياس ، ويكون مناسبا للاطفال الذين يعانون من مشكلات لغوية تعبيرية مثل ذوي صعوبات التعلم والمعاقين عقليا .
ýيعتبر المقياس من المقاييس التي يسهل على الاخصائي النفسي او اخصائي التربية الخاصة تطبيقة وتصحيحة واستخراج نتائجة في وقت قصير جدا .

مظاهر ضعف المقياس :
ýيعتبر المقياس من المقاييس العقلية التي تقسم مظهرا واحدا من مظاهر القدرة العقلية الا وهو مظهر اللغة الاستقبالية .
ýيعتبر المقياس من المقاييس العقلية التي تقيس مظاهر محددة في اللغة الاستقبالية كالاسماء و الافعال والصفات ولكنة لايت ضمن مظاهر اخرى في اللغة الاستقبالية كالحروف والظروف .
ýيعتبر المقياس من المقاييس المتحيزة عرقيا اذ اشتملت عينة التقنين على الطلبة البيض ولم تتضمن عينة التقنين طلبة الاقليات الاخرى .
ýيعتبر المقياس من المقاييس التي يتأثر اداء المفحوص عليها بعوامل معينة مثل فهم تعليمات المقياس المتعلقة بتطبيقة .

أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي :
مقياس السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي :
تعريف المقياس :
ضهر نتيجة للانتقادات التي وجهت الى مقاييس الذكاء التقليدية ونتيجة لظهور تعريف الاعاقة العقلية لكل منهيبر و جروسمان ، طور نهيرا وزملائه المقياس بهدف قياس وتشخيص البعد الاجتماعي ،وتمت مراجعته عام1975 م من قبل نهيرا وزملائه ولا مبرتو زملائه ، ظهر المقياس في صورتين الاولى للكبار والثانية الصورة المدرسية العامة . وعتبر هذا المقياس من اشهر المقاييس .

وصف المقياس :
يتألف المقياس من95 فقرة تغطي قسمي المقياس الأول ويشمل مظاهر السلوك التكيفي وعدد فقراته56 فقرة والثاني يشمل مظاهر السلوك اللا تكيفي وعدد فقراته39 فقرة .

مقياس كين وليفين للكفاية الاجتماعية :
تعريف المقياس :
ظهر عام1961 م بهدف قياس وتشخيص الكفاية الاجتماعية للاطفال المعوقين عقليا للفئات العمرية من 5– 14 ، يفيد هذا المقياس في التعرف الى مستوى الاداء الحالي وإعداد الخطة التربوية والتعليمية الفردية للمعاقين عقلياً وتقيم فاعلية تلك الخطط والبرامج .

وصف المقياس :
يتألف المقياس من44 فقرة تغطي اربعة مقاييس فرعية هي :
ýمقياس المساعدة الذاتية .
ýمقياس المبادرة .
ýمقياس المهارات الاجتماعية .
ýمقياس الاتصال .
وقد رتبت فقرات المقياس بطريقة متدرجة في الصعوبة تمثل العبارة الاولى الاداء البسيط وتمثل العبارة الاخيرة الاداء الاصعب .



مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً :
تعريف المقياس :
أعد مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً في قسم التربية الخاصة بجامعة ولاية متشجان الامريكية عام1976
يساعد هذا المقياس في عملية تقييم المهارات اللغوية للمعاقين عقليا وخاصة الشدية ، ويقدم المقياس وصف لمستوى اداء الطفل اللغوي من حيث ايجابياته وسلبياته ، ويتألف المقياس من102 فقرة موزعة على خمسة ابعاد وهي( الاستعداد اللغوي المبكر ، التقليد اللغوي المبكر ، المفاهيم الأولية اللغوية ، واللغة الاستقبالية ،التعبيرية) .

أغراض المقياس واستعمالاته :
ýقياس وتشخيص المشكلات اللغوية لدى المعاقين عقلياً .
ýاعداد البرامج التربوية والتعليمية الفردية للمعاقين عقليا ذوي المشكلات اللغوية .
ýتقييم مدى فاعلية البرامج التربوية والتعليمية الفردية الخاصة بالجانب اللغوي بالمعاقين عقلياً .
ýاستخدام المقياس كأداة في البحوث ذات العلاقة .

مقياس المهارات العددية للمعوقين عقلياُ :
تعريف المقياس :
أعد وطور مقياس المهارات العددية للمعوقين عقلياً في قسم التربية الخاصة بجامعة ولاية متشجان الامريكية عام1976 م لأغراض التدريب الفردي ، ويهدف هذا المقياس لمساعدة معلم التربية الخاصة في قياس المهارات العددية وتشخيصها للمعاقين عقلياً . ويتكون المقياس من92 فقرة متدرجة في الصعوبة .

أغراض المقياس واستعمالاته :
يستخدم هذا المقياس مع الطلبة ذوي المشكلات المتعلقة بالمهارات العددية وخاصة الطلبة المعاقين عقلياً ،صعوبات التعلم ، بطيئي التعلم .
ýقياس المفاهيم العددية وتشخيصا .
ýاستخدام نتائج هذا المقياس في اعداد البرامج التربوية والتعليمية الفردية للمهارات العددية .
ýتقييم مدى فاعلية البرامج التربوية والتعليمية الفردية الخاصة بالمهارات العددية في مراكز التربية الخاصة .
ýاستخدام هذا المقياس كأداة في البحوث ذات العلاقة في ميدان التربية الخاصة .

مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقلياً :
تعريف المقياس :
يتكون المقياس من13 فقرة متدرجة في الصعوبة ويغطي مهارات القراءة التالية : ( التعرف الى الكلمة ، الاصغاء الى الكلمة ،مطابقة الكلمة ، القراءة الجبرية) .

مقياس مهارات الكتابة للمعوقين عقلياً :
تعريف المقياس :
يتكون المقياس من17 فقرة متدرجة في الصعوبة ويغطي المقياس المهارات الكتابية التالية : ( نقل الخطوط ، تقليد كتابة الحروف الهجائية ، تقليد كتابة الارقام ، كتابة الحروف الهجائية من الذاكرة ، كتابة الارقام من الذاكرة ، كتابة وملء البيانات من نموذج) .
تعليمات تطبيق وتصحيح المقياس :
ýيطلب من الفاحص ان يكون على دراية وخبرة بفقرات المقياس والادوات اللازمة .
ýيطلب من الفاحص ان يهيء الظروف المناسبة لعملية تطبيق المقياس من حيث الزمان والمكان .
ýيطلب من الفاحص ان يطبق المقياس بطريقة فردية وفي جلسات قصيرة تناسب ظروف المفحوص ويعزز ادائه .
ýيعطي الفاحص اشارة + ( درجة واحدة) للمفحوص على ادائه الناجح على الفقرة وفق معايير التصحيح والايعطى اشارة - ( صفر) .
ýيطلب من الفاحص ان ينقل اداء المفحوص على المقياس الى استمارة خلاصة النتائج حيث تحسب الدرجة الكلية للمفحوص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقاييس القدرات العقلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم :: الفئة الثانية . أقســــــــــــــــــــــــــــ المنتـــــدي ــــــــــام :: قسم الإرشاد النفسي-
انتقل الى: