مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم
مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم
مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الاخلاق والابداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مفاجاة سارة يعلن قسم الارشاد النفسي عن انطلاق المسابقة الارشادية الاولي فمن يرغب بالمشاركة وضع الردود بقسم الارشاد النفسي
يسر ادارة منتدي بلســـــــــ الجروح ــــــــــــم ترحب بالاعضاء الكرام وعلي من يواجه صعوبات او مشاكل يتوجه علي الموقع هذا rrr_aaa_3@hotmail.com مدير المنتدي (أمير الأحزان )ولكم منا جزيل الشكر والتقدير
اعلان هام تسر ادارة منتدي بلســـــــــ الجروح ـــــــــم اعلانها اليكم انها قامت بذل جهد كامل لتنزيل المنتدي علي صفحة قوقل بعد جهد كامل وترجوا منكم الاهتمام بالمنتدي ولكم منا جزيل الشكر
يسر ادارة منتدي بلســـــــــ الجروح ـــــــــــم تهنئة العضوة قمر بمناسبة عيد ميلادها وعقبال الف سنة ان شاء الله ( أبو يامن )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لطلبة وخريجى المساحة بالجامعات والمعاهد المصرية
قصة حزقيل Emptyالأربعاء أغسطس 27, 2014 3:11 am من طرف جمعية المساحة المصرية

» مهما كان مؤهلك العلمى يمكنك اكمال دراستك بجامعة هارف الدوليه
قصة حزقيل Emptyالأربعاء فبراير 06, 2013 7:51 am من طرف ج هارف

» جامعة هارف الدولية للتعليم المعتمد
قصة حزقيل Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:18 am من طرف تاندرس

» معرض كانتون – الصين- الاف المنتجات بأسعار تنافسية
قصة حزقيل Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2012 9:22 am من طرف فراشه الشتاء

» عروض سياحية الى دبي – سياحة و سفر – رحلات
قصة حزقيل Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2012 9:20 am من طرف فراشه الشتاء

» سجل الان فى دبلومة المحاسبة المالية من أكاديمية هيل فورد
قصة حزقيل Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:52 am من طرف تاندرس

» سجل الان فى دبلومة إدارة الأعمال من أكاديمية هيل فورد
قصة حزقيل Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:49 am من طرف تاندرس

» سجل الان فى دبلومة العلاقات العامة وخدمة العملاء من أكاديمية هيل فورد
قصة حزقيل Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:41 am من طرف تاندرس

» سجل الان فى دبلومة عناصر الديكور والتصميم الداخلى
قصة حزقيل Emptyالخميس مايو 24, 2012 8:36 am من طرف تاندرس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 59 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 3:49 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو يامن
قصة حزقيل I_vote_rcapقصة حزقيل I_voting_barقصة حزقيل I_vote_lcap 
روحي الها
قصة حزقيل I_vote_rcapقصة حزقيل I_voting_barقصة حزقيل I_vote_lcap 
بلسم الجروح
قصة حزقيل I_vote_rcapقصة حزقيل I_voting_barقصة حزقيل I_vote_lcap 
دموع الورد
قصة حزقيل I_vote_rcapقصة حزقيل I_voting_barقصة حزقيل I_vote_lcap 
أحمد شاهين
قصة حزقيل I_vote_rcapقصة حزقيل I_voting_barقصة حزقيل I_vote_lcap 
رمنسية
قصة حزقيل I_vote_rcapقصة حزقيل I_voting_barقصة حزقيل I_vote_lcap 
الدمعة الخاشعة
قصة حزقيل I_vote_rcapقصة حزقيل I_voting_barقصة حزقيل I_vote_lcap 
محمود
قصة حزقيل I_vote_rcapقصة حزقيل I_voting_barقصة حزقيل I_vote_lcap 
قمر فلسطين
قصة حزقيل I_vote_rcapقصة حزقيل I_voting_barقصة حزقيل I_vote_lcap 
مها
قصة حزقيل I_vote_rcapقصة حزقيل I_voting_barقصة حزقيل I_vote_lcap 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الحرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم على موقع حفض الصفحات

 

 قصة حزقيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روحي الها
نائب : ة مدير منتدي بلســــــ الجروح ـــــم
نائب : ة  مدير منتدي بلســــــ الجروح ـــــم
روحي الها


عدد المساهمات : 352
نقاط : 843
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

قصة حزقيل Empty
مُساهمةموضوع: قصة حزقيل   قصة حزقيل Emptyالخميس ديسمبر 03, 2009 1:01 pm

قصة حزقيل

موقع القصة في القرآن الكريم:

قال الله تعالى: فى سورة البقرة الآية243:

((أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ))

القصة:

قال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه إن كالب بن يوفنا لما قبضه الله إليه بعد يوشع، خلف في بني إسرائيل حزقيل بن بوذى وهو ابن العجوز وهو الذي دعا للقوم الذين ذكرهم الله في كتابه فيما بلغنا:

(( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ))

قال ابن إسحاق فروا من الوباء فنزلوا بصعيد من الأرض، فقال لهم الله: موتوا. فماتوا جميعا فحظروا عليهم حظيرة دون السباع فمضت عليهم دهور طويلة، فمر بهم حزقيل عليه السلام

فوقف عليهم متفكرا فقيل له: أتحب أن يبعثهم الله وأنت تنظر؟ فقال: نعم. فأمر أن يدعو تلك العظام أن تكتسي لحما وأن يتصل العصب بعضه ببعض. فناداهم عن أمر الله له بذلك فقام القوم أجمعون وكبروا تكبيرة رجل واحد.

وقال أسباط عن السدي عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن أناس من الصحابة في قوله:

(( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ ))

قالوا: كانت قرية يقال لها: "داوردان"، قبل "واسط" وقع بها الطاعون فهرب عامة أهلها فنزلوا ناحية منها فهلك من بقي في القرية وسلم الآخرون فلم يمت منهم كثير فلما ارتفع الطاعون رجعوا سالمين، فقال الذين بقوا: أصحابنا هؤلاء كانوا أحزم منا لو صنعنا كما صنعوا بقينا ولئن وقع الطاعون ثانية لنخرجن معهم.

فوقع في قابل فهربوا وهم بضعة وثلاثون ألفا حتى نزلوا ذلك المكان وهو واد أفيح، فناداهم ملك من أسفل الوادى وآخر من أعلاه: أن موتوا. فماتوا حتى إذا هلكوا وبقيت أجسادهم مر بهم نبى يقال له: حزقيل. فلما رآهم وقف عليهم فجعل يتفكر فيهم ويلوى شدقيه وأصابعه،

فأوحى الله إليه: تريد أن أريك كيف أحييهم؟ قال: نعم. وإنما كان تفكره أنه تعجب من قدرة الله عليهم فقيل له: ناد. فنادى: يا أيتها العظام إن الله يأمرك أن تجتمعي. فجعلت العظام يطير بعضها إلى بعض حتى كانت أجسادا من عظام ثم أوحى الله إليه؛ أن ناد: يا أيتها العظام إن الله يأمرك أن تكتسى لحما. فاكتست لحما ودما وثيابها التي ماتت فيها. ثم قيل له: ناد. فنادى: أيتها الأجساد إن الله يأمرك أن تقومى. فقاموا.

قال أسباط: فزعم منصور عن مجاهد أنهم قالوا حين أحيوا: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت. فرجعوا إلى قومهم أحياء يعرفون أنهم كانوا موتى سحنة الموت على وجوههم لا يلبسون ثوبا إلا عاد كفنا دسما حتى ماتوا لآجالهم التى كتبت لهم.

وعن ابن عباس؛ أنهم كانوا أربعة آلاف. وعنه: ثمانية آلاف. وعن أبي صالح: تسعه آلاف. وعن ابن عباس أيضا: كانوا أربعين ألفا. وعن سعيد بن عبد العزيز: كانوا من أهل "أذرعات". وقال ابن جريج عن عطاء: هذا مثل. يعنى أنه سيق مثلا مبينا أنه لن يغني حذر من قدر. وقول الجمهور أقوى؛ أن هذا وقع.
وقد روى الإمام أحمد وصاحبا "الصحيح" من طريق الزهري عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن عبد الله بن عباس أن عمر بن الخطاب خرج إلى الشام حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه، فأخبروه أن الوباء وقع بالشام، فذكر الحديث. يعني في مشاورته المهاجرين والأنصار فاختلفوا عليه فجاءه عبد الرحمن بن عوف وكان متغيبا ببعض حاجته، فقال: إن عندي من هذا علما؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا كان بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه وإذا سمعتم به بأرض؛ فلا تقدموا عليه فحمد الله عمر ثم انصرف.
وقال الإمام أحمد: حدثنا حجاج ويزيد المعني قالا: حدثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن سالم عن عبد الله بن عامر بن ربيعة أن عبد الرحمن بن عوف أخبر عمر وهو في الشام عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن هذا السقم عذب به الأمم قبلكم فإذا سمعتم به في أرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه قال: فرجع عمر من الشام . وأخرجاه من حديث مالك عن الزهري بنحوه.
قال محمد بن إسحاق: ولم يذكر لنا مدة لبث حزقيل في بني إسرائيل، ثم إن الله قبضه إليه، فلما قبض نسي بنو إسرائيل عهد الله إليهم، وعظمت فيهم الأحداث وعبدوا الأوثان، وكان في جملة ما يعبدونه من الأصنام صنم يقال له: بعل. فبعث الله إليهم إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران. قلت: وقد قدمنا قصة إلياس تبعا لقصة الخضر؛ لأنهما يقرنان في الذكر غالبا، ولأجل أنها بعد قصة موسى في سورة "الصافات" فتعجلنا قصته لذلك. والله أعلم. قال محمد بن إسحاق فيما ذكر له عن وهب بن منبه قال: ثم تنبأ فيهم بعد إلياس وصيه اليسع بن أخطوب، عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة حزقيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـتــــــديـــات بلســــــــ الجروح ــــم :: الفئة الثانية . أقســــــــــــــــــــــــــــ المنتـــــدي ــــــــــام :: مواضيع اسلامية :: الاسلاميات :: الدين الاسلامي-
انتقل الى: